Image placeholder

معهد رصد العائدات يُطلق دورة تدريبية سنوية إقليمية في لبنان

English»
 


دخل معهد رصد العائدات في شراكة مع المركز اللبناني للدراسات لإرساء الأسس لـ دورة تدريبية سنوية إقليمية سيكون مقرّها في بيروت. وسيتمّ وضع هذا الملتقى الجديد بخدمة أصحاب المصلحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لدعم جهود المجتمع المدني، والإعلام، والبرلمان، والحكومة لتعزيز الشفافية والمساءلة في مجال حوكمة الموارد الطبيعيّة.
 
في 6 و7 آذار/مارس، صمّم 15 من الأساتذة والخبراء من لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إطار عمل الدورة، استجابةً لاهتمام المجتمع المدني والإعلام الشديد بفهم حوكمة الموارد الطبيعيّة وتحسينها. وسيتضمّن المنهاج مواضيع مشاركة المجتمع المدني، وتصميم السياسات، وإصلاح الإطار القانوني، والشفافيّة في النُظُم الماليّة وإدارة الإيرادات، والإنفاق الخاضع للمساءلة، والمسؤول، والموثوق. ويشتمل المنهاج أيضًا على دورتين للـ"مبتدئين"، مدّة كلّ منهما خمسة أيّام، وتغطّيان كامل سلسلة القرارات. وسيتمّ تقديم الدورة الأولى في حزيران/يونيو 2014، والثانية في تشرين الأوّل/أكتوبر 2014.
 
وقال وليد خدّوري، رئيس التحرير السابق في النشرة الأسبوعيّة الشهيرةMiddle East Economic Survey، إنّه يدعم هذه الجهود بسبب "سطحيّة المعرفة" بالمسائل المتّصلة بحوكمة الموارد الطبيعيّة في المنطقة حّتى اليوم. وأضاف "يجب أن يكون هدف الملتقى إنشاء مركز معلومات خاص به، لجمع المعلومات حول النفط والغاز والمناجم وتوزيعها".
 
وقد أجمع الخبراء بالفعل على أنّه لا يمكن للمجتمع المدني والإعلام العمل كعوامل تغيير في بلدانهم من دون المهارات والمعارف اللازمة لمناصرة الإصلاح. ولهذه الغاية، لن يكتفي ملتقى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتحسين حوكمة الموارد الطبيعيّة وحسب، بل سيحوّل المعرفة إلى عمل.
 
لوري هايتايان هي كبيرة المعاونين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى معهد رصد العائدات.
 
أنشأ معهد رصد العائدات ومنذ العام 2008 ستّة ملتقيات إقليميّة بالشراكة مع مؤسسات أكاديميّة، وذلك لتقديم التدريب والدعم لمنظّمات المجتمع المدني، وأعضاء البرلمان، والصحافيّين، لمساعدتهم على تحليل المسائل المتّصلة بالنفط والغاز والمناجم، وتطوير حملات مناصرة متينة. لمعرفة المزيد زوروا صفحة الملتقيات الإقليميّة 

Authors